الدجاج
تربية الدجاج, امراض الدجاج, تطعيم, مشروع دجاج
.
.

الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية في علائق الدواجن

تأثير التوابل و الفرجينياميسين كإضافات غذائية على أداء كتاكيت اللحم


م. محمد فاروق مختار ضيف الله

 

  استخدام المضادات الحيوية كمنشطات نمو


لقد استخدمت المضادات الحيوية كإضافات علفية بشكل واسع و كبير في العديد من بلدان العالم خلال السنوات الماضية في علائق الدواجن.

فقد أظهرت العديد من الدراسات الآثار الايجابية لإضافة المضادات الحيوية إلى علائق الدواجن فيما يتعلق بالسيطرة على بعض الأمراض الجرثومية والفطرية التي يصعب السيطرة عليها بالطرق الأخرى المتبعة في حقل الدواجن هذا بالإضافة الى الآثار الايجابية في تحسن التحويل العلفي والحالة العامة للطيور. 


غير ان الآثار السلبية التي نتجت عن استخدام هذا النوع من الإضافات العلفية قد دفع بالعديد من دول العالم الى الحد من استخدام المضادات الحيوية في علائق الدواجن.


في الحقيقة ان الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية في علائق الدواجن قد سبب انتشار ظاهرة المقاومة للمضادات الحيوية في العديد من العترات الجرثومية الحقلية وهذا عائد إلى ما يسمى بضغط الانتقاء. حيث يميل المضاد الحيوي المستخدم الى قتل العترات الحساسة بينما تبقى العترات المقاومة.


 البدائل المقترحة للمضادات الحيوية


ان حظر استخدام المضادات الحيوية وجه الأنظار إلى بدائل حقيقة و فعالة للمضادات الحيوية ليتم استخدامها في أعلاف الدواجن  بالطبع


لابد للبدائل المقترحة ان تحقق مجموعة من الشروط  التي تحققها المضادات الحيوية التي تم استبعادها بالإضافة إلى خلوها من العيوب و النتائج السلبية التي تم ملاحظتها مع استخدام المضادات الحيوية.



 الخصائص الطبيعية للبدائل


لقد تم في الآونة الأخيرة الاهتمام بشكل كبير بالبدائل الطبيعية والتي تمثلت باستخدام الإعشاب والتوابل وبذور النباتات وبعض أجزاء النباتات بالإضافة إلى مستخلصات طبيعية من بعض الترب الخاصة ليتم استخدامها كمنشطات نمو طبيعية مضادة  للبكتيريا والفطور.


معظم الأعشاب و التوابل تحتوي مواد كيميائية متنوعة  كجزء من تركيبها بداخلها، و هذه المواد الكيميائية لديها القدرة على مساعدة الحيوانات للوصول الى صحة جيدة عندما تتغذى على العلائق المحتوية عليها. 


هذه المواد الكيميائية لها القدرة على زيادة عمر الأعلاف عند خلطها بالأعلاف. وربما يرجع ذلك إلى أن هذه النباتات لها القدرة على إنتاج المواد الكيميائية التي تحميها من الحشرات ، و الفطريات ، و البكتريا ، و الفيروسات


http://www.thepoultry.net/Research_and_Studies/7.html

(0) تعليقات


أضف تعليقا



أضف تعليقا

<<الصفحة الرئيسية
.
.