الدجاج
تربية الدجاج, امراض الدجاج, تطعيم, مشروع دجاج
.
.

كوليرا الطيور

أطلس أمراض الدواجن

كوليرا الطيور


 

موقع الدواجن

 http://www.thepoultry.net/Atlas_html/Fowl_cholera.html

داء الباستوريلا عند الدواجن  Fowl Cholera


هو عبارة عن مرض خمجي يصيب الدجاج والرومي والطيور المائية والعديد من أنواع الطيور الاخرى.


ينتج المرض عن الاصابة بجراثيم الباستوريلا متعددة النفوق (الباستوريلا ملتوسيدا), التي تؤدي الى مرض انتانمي حاد بنسبة إصابة حادة ونفوق مرتفع او تؤدي الى آفات موضعية منفردة بعد المرض الحاد.


يمكن ان يحدث في الحالات الحادة نفوق مفاجئ لعدد كبير من الطيور بدون أعراض إكلينيكية او آفات تشريحية تذكر. أما في الطيور التي تبدو  مريضة فتعاني من حمى و قلة شهية وخمول و خرخرة وصعوبة تنفس احيانا مع مفرزات مخاطية من الفم وإسهال مائي ابيض الى مخاطي مخضر.

 

الصورة: يلاحظ في الصورة وجود تضخم شديد بالدالية اليمنى لطائر نتيجة لتشكل خراج كبير ضمن الدالية. هذه الحالة ناتجة عن الاصابة المزمنة بجراثيم الباستوريلا ملتوسيدا.


بالإضافة الى الأعراض السابقة قد يلاحظ ازرقاق العرف و الداليات والمناطق الخالية من الريش قبل النفوق مباشرة.


تشريحيا ترافق الافات اضطراب وعائي على شكل نزف حبري او كدمي على القلب والقانصة او دهن البطن وتحت الأغشية المصلية والمخاطية, بالإضافة الى احتقان الجزء العلوي من الأمعاء.


في الحالات الحادة أيضا عندما يبقى الطائر حيا لعدة أيام يصبح الكبد مخططا بمناطق باهتة مع نخر تخثري بؤري منتشر. كما تبدو جريبات البيض الناضجة رخوة في مبيض الدجاج البياض مع عدم وضوح الأوعية الدموية فيها وانفجار الجر يبات وانتشار المح في الجوف البطني.

(0) تعليقات


أضف تعليقا



أضف تعليقا

<<الصفحة الرئيسية
.
.